دراسات حالة / بيليك - تركيا

الوصف

كلمات أساسية

السياحة المستدامة، المستثمرون الخاصون، إشراك الأطراف المعنية، تعاون الأطراف الفاعلة

من، أين، متى

جهة التنسيق: اتحاد بيليك للمستثمرين السياحيين (بيتوياب)، وهو اتحاد إدارة أسسته شركات المستثمرين في المنطقة عام 1988 بدعم من وزارة السياحة التي تتولى أيضاً دور القيادة فيه. وكل شركة تستثمر في مركز بيليك للسياحة ملزمة أن تكون عضواً في بيتوياب.

الموقع: أنطاليا، سيريك، تركيا

متى: بدأت العملية عام 1988 ولا تزال مستمرة.

 كيف

يقوم بيوتاب بتحقيق أهدافه وتنفيذ أنشطته من خلال التعاون فيما بين المستثمرين، والسكان المحليين، والاتحاد الرسمي والمؤسسات، والوزارات ذات الصلة (وزارة السياحة، ووزارة البيئة، ووزارة الصحة، ووزارة الحراجة). وتم الحصول على الدعم في صورة الخدمات الاستشارية التي قدمتها العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة هاسيتيب وجامعة البحر المتوسط. وتم تحصيل نصيب المشاركة في البنية التحتية من كل عضو في بيتوياب في بداية المشروع، ومنذ ذلك الحين، يتم تحصيل رسم اشتراك شهري. ويتم تمويل المشروعات عالية التكلفة بالتساوي (1:3) من قبل الوزارات، والمؤسسات العامة، والمستثمرين الأعضاء في بيتوياب).

الخصائص

يهدف المشروع إلى إرساء "السياحة المستدامة" في مركز بيليك للسياحة. ومن المعالم البارزة لهذا المشروع أنه لأول مرة في تركيا، يسلم كل المستثمرون في منطقة ما زمام الإدارة إلى مؤسسة مثل بيتوياب بهدف تطوير هذه المنطقة

 



 

النتائج المتحققة

من المعالم البارزة لهذا المشروع أنه لأول مرة في تركيا، يسلم كل المستثمرون في منطقة ما زمام الإدارة إلى مؤسسة مثل بيتوياب بهدف تطوير هذه المنطقة.

  • بما أن وزارة السياحة قررت أن تنمية السياحة المستدامة في المنطقة لا تستطيع دعم أية استثمارات إضافية في السياحة، لن يتم السماح بعمل أية استثمارات جديدة.

  • كل المنشآت السياحية مرتبطة بثلاثة محطات لتنقية مياه الصرف، في حين يتم تنظيف المياه المتبقية بالكامل وإطلاقها مرة أخرى إلى الطبيعة.

  • تم الانتهاء من مشروعات البنية التحتية التي تطلبت تكلفة مالية عالية وتخطيط في وقت محدد قبل استكمال مركز بيليك للسياحة.

  • بدعم من خدمات الاستشارات العلمية التي تقدمها الجامعات، تستمر حملة القضاء على الناموس، وذبابة المنزل، وذبابة الرمل، وحققت نجاحاً كبيراً وصلت نسبته إلى 90%.

  • تواصل الجامعات فحص البنية التحتية الإيكولوجية وتنوعها الإقليمي، ونشر مطبوعات حول التنوع البيولوجي.

  • كما أجريت أيضاً دراسات لرفع الوعي، شملت ثلاثة كتب والعديد من الملصقات ("100 طائر في بيليك"، "250 نوع نبات في بيليك"، و"20 نوع نبات مستوطن في بيليك").

  • وضعت حنفيات مطافي حريق في الغابات في إطار حماية المنطقة، كما تم شراء معدات لمكافحة الحريق قادرة على التعامل بكفاءة مع طوبوغرافيا المكان.

  • ويعمل رجلي إطفاء حريق في المنطقة طول العام، تولت بيتوياب تعيينهم وهي من تدفع لهم أجورهم، ويعززهم أربعة رجال آخرون أثناء الفصل الذي ترتفع فيه مخاطر اندلاع الحرائق في الغابات. ولتجنب الحريق والمخاطر، تم تركيب نظم للاتصالات، مركزها هو مكتب بيتوياب.

  • تم عمل العديد من المشروعات، والبروتوكولات، والعمل الجماعي بالتعاون مع منظمات غير حكومية.

الدروس المستفادة

يرتبط نجاح مركز بيليك للسياحة بالطبيعة الجديدة والمختلفة للمنظمة، وللدعم الاستشاري الذي يحصل عليه من الجامعات.

من المهم جداً وجود دراسات قائمة على أساس علمي، وموجهة نحو المستقبل.

إن عدم الفصل بين المستثمرين من القطاعين العام والخاص عزز موقف الدولة القائم على الثقة. ويسود شعور بالحماسة والإثارة تجاه بيتوياب من قبل القطاع الخاص والجمهور المحلي؛ مما شجعهم على العمل معاً. 

تعليقات

ينبغي مراعاة قدرة حمل السياحة حيث يبدو أن النظم الإيكولوجية والبنية الأساسية في المنطقة لا تستطيع أن تدعم أية استثمارات إضافية في السياحة. ولكن ينبغي تشجيع السياحة في موسم الكساد، خاصة وأن بيليك معروفة بأنها مركز الجولف الدولي.

الخلاصة

يشكل التعاون بين الأطراف الفاعلة أداة هامة للوصول إلى السياحة المستدامة.

تفاصيل من يمكن الاتصال به

Sirer Aydin, General Manager Head Office: Belek Tourism

سيرير أيدن، المدير العام، المكتب الرئيسي: بيليك للسياحة

اتحاد المستثمرين  Kuzgun Sokak no. 88/1 06540 A. Ayranc1-

أنقرة، تركيا  Tel. 0312 441 54 27 - 441 67 22-23; Fax 0312.

441 54 28

مكتب أنطاليا  Belek Tourism Center Iskele Mevkii P.K. 3207500

سيريك، أنطاليا – تركيا -- تليفون: (0242) 725 56 92-93; Fax (0242) 725

56 94

المصدر

www.un.org/esa/sustdev/mgroups/success/tour3.htm



 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher