بعض المفاهيم / سياسات تنمية السياحة المستدامة

أصبحت التنمية المستدامة للسياحة منذ منتصف التسعينيات من القرن العشرن من أولويات المؤسسات الأوروبية.  ومن خلال تواصلها بعنوان "العمل سوياً نحو مستقبل السياحة الأوروبية" اقترحت المفوضية الأوروبية من أجل زيادة "تعزيز التنمية المستدامة للنشاطات السياحية في أوروبا من خلال تعريف وتنفيذ أجندا 21". حصلت هذه القضية على دعم قوي من البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية ولجنة الأقاليم. وكان آخر الاتصالات التي أجريت بين دول المفوضية الأوروبية معني بأن "التوجهات الأساسية بالنسبة لاستدامة السياحة الأوروبية" توحي بضرورة عدد أكبر من التدابير من أجل تقوية مساهمة دول الاتحاد الأوروبي نحو استدامة السياحة الأوروبية.  علاوة على هذا يمكن للسياحة المستدامة على وجه الخصوص الاستفادة من الأساليب والأدوات التي أوضحتها اتصالات المفوضية الأوروبية حول دمج القضايا البيئية مع السياسات الاقتصادية، ودمجها مع استراتيجية المفوضية الأوروبية الخاصة بالتنوع الحيوي والتي تشمل إرشاات بشأن قضايا تطوير السياحة المستدامة داخل المناطق المحمية مع الحفاظ على انخفاض الأثر على 2000 موقع من المناطق المحمية في أوروبا. وأخيراً يمكن للورقة البيضاء حول "سياسة النقل والمواصلات الأوروبية لسنة 2010: حان الوقت لاتخاذ القرار" إضافة لسياسات الاتحاد الأوروبي حول المياه وإدارة المخلفات بما يؤثر على قطاع السياحة أن تساعد على تعزيز استدامة السياحة.

سياسات السايحة الساحلية المستدامة

تم تعزيز عدداً من التدابير على مستوى الاتحاد الأوروبي من أجل تشجيع السياحة المستدامة.  تتصل هذه بدرجة كبيرة بنظم إدارة المناطق الساحلية والبيئية الموسعة، ومواثيق التمويل وما يتصل بها من إرشادات.

 وتعتبر استراتيجية إدارة المناطق الساحلية المتكاملة بالمجتمع الأوروبي وما يتصل بها من توصيات، التي تحدد طريقة تعزيز الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية من الأمور ذات الصلة بالنشاطات السياحية والمقاصد السياحية.  وُطلب من الدول الأعضاء التوصل مع حلول ربيع 2006 إلى وضع استراتيجيات قومية للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، ومن المتوقع أن تحتوي هذه على التعرض للنشاطات السياحية.

 


 

بعض الحقائق والأرقام

مثال (1)

السياحة المستدامة: هدف واحد للعديد من الأطراف الفاعلة (المفوضية الأوروبية 2002)

أصبحت التنمية المستدامة من المفاهيم المتفق عليها من أجل تحقيق تطور السياسات.  وقد حاولت العديد من الهيئات والمنظمات الدولية مثل منظمة السياحة العالمية ومجلس السفر (WWTC) والاتحاد الفيدرالي الدولي لشركات السياحة (IFTO) التركيز على القضايا السياحية ذات التوجه البيئي.  حيث نشرت منظمة السياحة العالمية سنة 1993 دليلاً إرشادياً للتنمية المستدامة للجهات المحلية المسؤولة عن التخطيط.  كما أصدر البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع "مبادرة البيئة للفنادق الدولية" بعض الإرشادات من اجل تحسين الأداء البيئي للوحدات الفندقية مثل (الفندقي الأخضر، الاعتناء بالأخضر فكرة جديرة بالاحترام، والإدارة البيئية للفنادق). أما اتفاقية التنوع الحيوي وأجندا 21 تدعم الحوافز الموجهة من أجل تحقيق تنمية السياحة المستدامة.

نشرت المفوضية الأوروبية ورقة خضراء عن دور الاتحاد في مجال السياحو.  كما أسست على مدار سنتي 1995 و1996 ما يعرف باسم ECONETT، وهي شبكة معنية بالسياحة والبيئة.  كما تبنى المجلس الأوروبي العديد من المبادرات الهامة للسياحة المستدامة.  وبسبب بعض الالتزامات التي تنص عليها المعاهدات يتعين أن يشمل تعاون القطاع السياحي بالاتحاد الأوروبي مع الحكومات أو الأعمال الخاصة على الأخذ في الاعتبار الآثار البيئية لكل عمل يتم التخطيط له.  وفي هذا السياق تولى القطاع الخاص بدوره بعض المبادرات نحو الحد من آثار السياحة السلبية على البيئة.

كما طبقت الفنادق وخطوط الطيران وغيرها العديد من التدابير من أجل تعزيز الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية والحد من إنتاج المخلفات.

مثال (2)

مشروع الاتحاد الأوروبي التجريبي للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية

من بين الأهداف التي يسعى مشروع الاتحاد الاوروبي التجريبي للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية إلى تحقيقها، وهو المشروع بعنوان "برنامج الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في Cyclades"، ذلك الهدف المعني "بالتنمية السياحية المستدامة".  من الأولويات التي وضعها هذا المشروع للعمل ما يلي:

·   تحسين جودة المنتج والخدمات السياحية

·   ضمان سهولة الوصول والاستفاضة في المؤشرات من أجل تحقيق التنمية السياحية المستدامة

·   وضع ا لأولويات وتعزيز أفضل الممارسات والأعمال المبتكرة عند إدارة السياحة

·   تعزيز استطالة الموسم السياحي

·   تشجيع النشاطات التقليدية والزراعة على وجه الخصوص (مثل إنتاج المنتجات الحيوية)

·   تعزيز الوعي والتدريب على أشكال جديدة من إدارة السياحة الخ..

·   ربط المنتجات السياحية بشبكات


جزر سيريفوز في اليونان

 للمزيد من المعلومات برجاء الاتصال بالاستاذ الدكتور هاري كوكوسيس (hkok@prd.uth.gr) والدكتورة أليكساندرا ميكسا (amex@env.aegean.gr).

 


 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher