المصادر/ قائمة تفسير المصطلحات العسيرة

قائمة تفسير المصطلحات العسيرة

  • - جدول أعمال القرن الحادى والعشرين

    هى خطة عمل شاملة معدة للتنفيذ عالميا، قوميا ومحليا بواسطة منظمات حكومات الأمم المتحدة، والمجموعات الكبيرة فى كل منطقة يكون للبشر فيها تأثير على البيئة.  اجندة21

     

  •  جدول أعمال القرن الحادى والعشرين الخاص بإقليم بحر البلطيق

    هو جدول أعمال خاص بعملية إقليمية متعددة اشركاء لتحقيق التنمية المستدامة فى إقليم بحر البلطيق وضع فى عام 1996 بواسطة رؤساء الوزراء من 11 دولة عضو فى مجلس دول بحر البلطيق (CBSS). وأعضاء البلطيق 21 هم الدول الأعضاء فى مجلس دول بحر البلطيق، والمفوضية الأوروبية، والمنظمات بين الحكومية ومؤسسات التمويل الدولية  والمناطق الدولية دون الأقاليم، وشبكات المدن ومجتمع الأعمال والشبكات الأخرى الدولية غير الحكومية. 


  • - اتفاقية جبال الألب         

    اتفاقية لحماية جبال الألب (عام 1991).

     

  • - اتفاقية برشلونه

    اتفاقية لحماية البيئة البحرية والإقليم الساحلى للبحر المتوسط (عام 1976).

     
  • - إحياء الشواطئ

    من الممكن أن تتضمن عملية إحياء الشواطئ باستعمال الأساليب الفنية المختلفة لإحياء واستعادة وإقرار وتجميل وصيانة الشواطئ، وحماية الشواطئ والجسور من النحر، الخ.

  • - التنوع الحيوى

    الأنواع غير المصونة من السلالات النباتية والحيوانية التى تعيش فى الغلاف الحيوى. يمثل التنوع الإحيائى قضية بالغة الحساسية بالنسبة لصيانة أنظمة الغلاف الحيوى الداعمة للحياة.

     

     - احتياطى الغلاف الحيوى

    احتياطى الغلاف الحيوى هو المفهوم الفريد الذى يشتمل على منطقة أو أكثر من المناطق المحمية والأراضى المحيطة التى تدار للجمع بين كل من صون الطبيعة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.  ويقوم كل احتياطى غلاف حيوى بصيانة نماذج من الأنظمة البيئية الخاصة بأحد الأقاليم الطبيعية فى العالم، وإدارتها بغرض حمايتها والدراسة.

     

     - ازدهار الطحالب

    فى أنحاء العالم، تصبح مساحات واسعة المياه الساحلية شديدة التلوث لدرجة تجعلها تفتقر إلى الأكسوجين الكافى، والذى يعد أحد اللبنات الأساسية للحياة. وتسمى هذه الحالة باسم "الافتقار إلى الأكسوجين". وعلى الرغم من كون هذه الحالة فى بعض الأحيان طبيعية، إلا أن زيادة المساحة المتأثرة من المياه أدى الى امتداد طول كل منطقة مصابة مع زيادة معدل تكرار الحالة، خاصة  فى العقود الأخيرة بسبب الأنشطة البشرية. وتعمل زيادة التخصيب فى مصبات الأنهار والمياه الساحلية بالمغذيات، خاصة النيتروجين على ازدهار الطحالب التى تستهلك الأكسوجين الحيوى من المياه عندما تتحلل. وتشمل ظاهرة الافتقار إلى الأكسوجين الأسماك والمحار وكائنات بحرية عديدة فى قاع البحر، فتقتلها. ومن الممكن بالطبع أن يكون لهذه الخسائر تأثيرات كبيرة حاسمة على حالة البيئة والاقتصاد والصحة واستقرار المناطق الساحلية.

      

     - الدستور السلوكى

    قائمة تضم قواعد سلوكية تطوعيى موصى بها، وغالبا ما تجد طريقها للتطبيق بأفضل صورة عملية.

     

    - طاقة الحمل

    يشير هذا المصطلح إلى حجم السكان الذين يمكن أن يعيشوا بغير تحديد فى بيئة معينة دون أن يتسببوا فى أى نوع من الضرر بها، وينطبق ذلك على النباتات والحيوانات والناس أنفسهم. فإذا ما تم تجاوز طاقة الحمل هذه، تموت الكائنات وقد تتعرض البيئة للتدمير بشكل دائم.

     

     - رصيد الحساب الجارى

    الكمية المتاحة حاليا للاستخدام من مورد معين.

     

    -تقييم الأثر البيئى (EIA)

    تقييم الأثر البيئى هو إجراء لتأمين والتأكد من أن الأعمال المترتبة على القرارات البيئية يتم مراعاتها واتخاذها فى الحسبان قبل أن تتخذ هذه القرارات. وتشمل عملية التقييم تحليلا للتأثيرات المحتملة التى يمكن أن تحدث للبيئة، مع تدوين تلك التأثيرات فى تقرير، والتعهد بتنفيذ استشارة عامة فى التقرير مع الأخذ فى الحسبان التعليقات والتقرير عند اتخاذ القرارات النهائية بشأنها فيما بعد. ومن ناحية المبدأ، من الممكن أن تتولى المشروعات الفردية إجراء عملية التقييم البيئى، كما فى مشروعات بناء سد أو طريق للسيارات أو إنشاء مطار أو مصنع مثلا. أو فى إعداد البرامج ورسم الخطط والسياسات (التقييم الاستراتيجى للبيئة)

    ويساعد هذا الموقع فى إمداد زواره بالمعلومات عن قوانين المجتمع الأوروبى الخاصة بتقييم الأثر البيئى للمشروعات وكذلك التقييم البيئى لخطط وبرامج معينة بجانب أى معلومات أخرى ترتبط بها.

     - الضريبة البيئية

    من المفترض أن يكون أحد الأهداف الأساسية للاقتصاد الأخضر جعل الأسعار تعكس التكاليف الحقيقية. ففى الوقت الحالى، تفرض الأسعار الحقيقية للسلع والخدمات قيمة منخفضة بصورة غير طبيعية على الموارد الطبيعية غير القابلة للتجدد وتتجاهل تماما التكاليف أو الأعباء الخارجية – على الهواء، والماء، والتربة تجاه الأجيال المستقبلية وصحة العاملين فى انتاج تلك السلع والخدمات. وبذلك يكون النظام الاقتصادى ككل مهيأ للحفاظ على هذه التكاليف " خارج القيمة الحقيقية"، فى حين ينبغى على الاقتصاد الأخضر أن يضبط أسعاره بحيث تشتمل على التكاليف الحقيقية وأن ينشىء نظاما يعرف بالضريبة البيئية لكى تدفعه إلى الأمام. 

     

     -مشروع البطاقات البيئية

    يستهدف تطبيق النظام التطوعى للبطاقات البيئية المؤسس عام 1992، التشجيع على انتاج منتجات ذات تأثير محدود على البيئة مع مد المستهلكين بالمعلومات البيئية عنها. 

     

     - أقاليم بيئية

    طبقا للشروط العامة، يمكن تحديد الأقاليم البيئية طبقا لمدى ارتباطها بالعوامل البيئية التى تؤثر بشكل مباشر أو تعبر بشكل غير مباشر عن الطاقة، الرطوبة، درجات الزيادة أو النقص فى العناصر الغذائية، التى تنظم بناء ووظيفة الأنظمة البيئية. وتشمل هذه العناصر على المناخ، ووصف الظواهر الطبيعية، والماء والتربة والهواء، وخصائص الماء وتوزيعه على سطح التربة، والمجتمعات الطبيعية المحتملة.  

     

     - الراية الزرقاء الأوروبية

    تعد مؤسسة التعليم البيئى  (المجانية) فى أوروبا هى المؤسسة التى تقف جائزة الراية الزرقاء الأوروبية . فقد أصبحت مصدرا يعتمد عليه للمعلومات عن البيئات النظيفة الآمنة الممتعة للترويح الساحلى عن النفس. وقد تمكنت من تحقيق مساهمات عظيمة وفعالة فى خلق وعى عام بقضايا البيئة، وزيادة مجمل الأرباح التى تحققها كل دولة من السياحة.

     

     - السياحة الدولية

    إجمالى الربح السنوى الذى تحققه الدولة عن طريق السياحة.

     

     - مجلس الأرض                        

    مجلس الأرض هو منظمة دولية غير حكومية (NGO ) تم تأسيسها فى سبتمبر عام 1992 لتنشيط  وتفعيل تطبيق اتفاقيات قمة الأرض. ويرأس هذا المجلس جهاز من 18 عضو يتم اختيارهم من أنحاء العالم من مجتمعات السياسة والأعمال والمجتمعات العلمية والجمعيات الأهلية على مستوى العالم.  وتتركز مهمة مجلس الأرض فى دعم وتمكين الأفراد من بناء مستقبل أكثر استقرارا وأمنا ومساواة واستدامة.

     

     - الأنظمة البيئة

    النظام المترابط للعلاقات التفاعلية بين الكائنات وبيئتها الطبيعية فى وحدة جغرافية معينة.

     

     - المواد صديقة البيئة

    هى المواد التى  لا تضر بالبيئة عندما يتم انتاجها

     

     - الاستهلاكية الأخلاقية

    كونك مستهلك أخلاقى يعنى أن تقوم بشراء المنتجات التى انتجت بطريقة أخلاقية و/ أو التى لا تضر بالبيئة والمجتمع.  ومن الممكن أن يتم ذلك بسهولة مثلما تقوم بشراء بعض أنواع البيض وقد تكون معقدة كما فى مقاطعة بضائع منتجة بواسطة عمالة من الأطفال. وتشمل المنتجات التى تقع فى مجموعة أخلاقية المنتجات العضوية، وبضائع التجارة العادلة، لمبات مرشدة للطاقة وعالية الكفاءة الضوئية، وعملية توليد الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة، وإنتاج ورق من مخلفات معاد تدويرها وأخشاب من مواد معاد تدويرها بموافقة من مجلس إدارة شئون الغابات.

     

    - مجمل الناتج المحلى

    مجمل الناتج المحلى هو قيمة كل السلع والخدمات التى يتم إنتاجها فى اقتصاد ما، بالإضافة إلى قيمة السلع والخدمات التى يتم استيرادها من الخارج ناقصا قيمة السع والخدمات المصدرة للخارج. 

     

     - عالم أخضر

    هو علامة عالمية لإسناد الشهادات وأنظمة التحسين من أجل تحقيق سفر وسياحة مستدامة. وهى تبنى على أجندة أعمال قمة الأرض 21 بريو، ومبادئها من أجل للتنمية المستدامة التى أقرها 182 رئيس دولة بمؤتمر الأمم المتحدة لقمة الأرض بريو دي جانيرو . وتحدد هذه العلامة المرجعية الشركات والمجتمعات والمستهلكين  ملامح الطريق نحو السفر والسياحة المستدامة .

    - تفتيت المواطن البيئية

    عندما يمحى الغطاء النباتى الوطنى لغرض الزراعة، تصبح المواطن البيئية التى كانت يوم ما مستمرة تصبح مقسمة إلى أجزاء منفصلة . وبعد الإزالة المكثفة تميل الأجزاء المنفصلة إلى أن تصبح جزر صغيرة جدا ومنعزلة عن بعضها البعض بالمحصول والأرض والمرعى. وبوسع الأجزاء الصغيرة للمواطن البيئية أن تدعم فقط المجتمعات الصغيرة للحيوانات، وهى مجتمعات تكون أكثر عرضة للانقراض. ومن غير المحتمل بالنسبة لأجزاء المواطن البيئية التى تم فصلها عن بعضها البعض أن تعود مرة أخرى لتكون مستعمرات جديدة.

     

     - الافتقار للأكسوجين

    الافتقار للأكسوجين هو مسمى طبى لحالة يقصد بها نقص الأكسوجين فى الدم. وعادة ما يسببها مرض بالقلب أو الرئتين.

     

    - مؤشر

    قيمة مراقبة ممثلة لظاهرة مطلوب دراستها. وبصفة عامة، تعطى المؤشرات تقديرا كميا للمعلومات من خلال تجميع البيانات المختلفة والمتعددة.  ولذلك تكون المعلومات الناتجة مركبة. وباختصار فإن المؤشرات تبسط المعلومات التى يمكن أن تساعد فى الكشف عن ظواهر معقدة.

     

     - البنية التحتية

    هى التسهيلات والخدمات والتركيبات الأساسية المطلوبة لتوظيف جماعة أو مجتمع  مثل وسائل  النقل  وأنظمة الاتصال، والمياه وخطوط القوى، والمؤسسات العامة التى تشمل المداس ومكاتب البريد والسجون.

     

     - الإدارة المتكاملة للمنطق الساحلية

    تمثل الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية (ICZM  ) عملية متحركة تفاعلية متعددة الأنظمة لتنشيط الإدارة المستدامة للمناطق الساحلية. وهى تغطى كامل دورة جمع المعلومات، والتخطيط (بمعناها الأوسع) وعملية  اتخاذ القرار، والإدارة ومتابعة التطبيق. وتستخدم الإدارة المتكاملة للمنطق الساحلية المشاركة المميزة  وتعاون كل المشاركين لتقييم الأهداف فى منطقة ساحلية معينة واتخاذ ما يلزم نحو تحقيق تلك الأهداف.

    وتسعى الإدارة المتكاملة للمنطق الساحلية – على المدى الطويل – لتحقيق التوازن بين الأهداف البيئية والاقتصادية والثقافية والترويحية، لتكون جميعها فى إطار الحدود الموضوعة بواسطة الحركات الطبيعية. وتشير الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية إلى تكامل الأهداف وكذلك إلى تكامل الأدوات الكثيرة المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف. وهى تعنى تكامل كل مناطق السياسة ذات الصلة، وقطاعات ومستويات الإدارة. وأخيرا فهى تعنى تكامل المكونات البرية والبحرية للمنطقة المستهدفة فى كل من الزمان والحيز أو المكان. -الاقتصاد الكبير الشامل

     دراسة شاملة لكل صور وقوالب الاقتصاد القومى مثل ناتج الدخل والعلاقات المشتركة بين قطاعات الاقتصاد المختلفة. 

      

    - المدخل المبنى على السوق

    التعامل مع موقف بناء على الاتجاهات الحالية للسوق

    - خطة عمل البحر المتوسط

    تستهدف خطة عمل البحر المتوسط حماية البيئة ودفع عملية التنمية المستدامة فى البحر المتوسط. وقد تم تبنى هذه الخطة فى برشلونة بأسبانيا فى عام 1975 من جانب الستة عشرة دولة المطلة على البحر المتوسط والمفوضية الأوروبية، تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة ((UNDP. ويتضمن الإطار القانونى للخطة اتفاقية برشلونة التى تم تبنيها فى عام 1976. وقد تم مراجعتها فى عام 1995بستة بروتوكولات تغطى صور معينة لحماية البيئة. كذلك أنشأت خطة عمل البحر المتوسط لجنة بحر متوسطية للتنمية المستدامة فى عام 1995 لتسهيل مشاركة كل العناصر الفاعلة فى منطقة البحر المتوسط.

     

    المناطق الطبيعية المحمية

    هى مساحات من الأرض أو البحر مكرسة لحماية وصيانة تنوع بيولوجي لأحد المصادر الطبيعية أو الثقافية، ويتم إدارتها من خلال وسائل قانونية أو أى وسائل فعالة أخرى.

      

    - أراضى التفريخ

     هى بصفة عامة مساحات آمنة من الأرض تودع فيها الطيور والأسماك والحشرات والحيوانات الأخرى بيضها لتضمن الحفاظ على أفراخها وحمايتهم.

     

    - الموارد الطبيعية غير المتجددة

    هى الموارد الطبيعية التى لا يمكن استعاضتها خلال فترة زمنية قصيرة (إن لم يكون مطلقا) ومن أمثلة ذلك الفحم والبترول والغاز وغيرها.

     

    - المحيط

    الخط أو السطح المحدد لحدود المنطقة. محيط الإقليم

    - مبدأ دفع المتسبب فى التلوث لقيمة ما لوثه                      

    هو مبدأ يعنى أن تكلفة السيطرة على تلوث البيئة يجب أن يكون مرتبطا بذات المتسبب فى التلوث دون غيره، أى أن يتحمل مسبب التلوث أو المستهلك تكاليف إصلاحه بدلا من أن يفرض على المجتمع ككل.

     

     

    موارد طبيعية قابلة للتجدد

    هى الموارد الطبيعية التى يمكن استبدالها أو تجديدها خلال فترة قصيرة من الزمن، مثل أشجار أخشاب الصنوبر.

     

    - التوحيد القياسى

    مطابقة المستويات أو المعايير القياسية

     

    - حامل السهم

    هو أى فرد يملك أو يحوز سهما أو حصصا من الأسهم. كذلك يطلق على المساهم أيضا مالك السهم. 

     

    - الأطراف المعنية                                

    أى طرف لديه اهتماما خاصا بإحدى المنظمات. ويشتمل أصحاب المصلحة فى شركة معينة حملة الأسهم وحملة السندات والمستهلكين والموردين والموظفين إلى غير ذلك.

     

    - التخطيط المكانى أو الحيزى

    هى استراتيجيات التخطيط بين الأرض وجانبى المحيط للمناطق الساحلية

     

    - إقليم أو أرض تابعة للدولة

    ملكية الأرض، كل أو جزء من الأرض التابعة للدولة. تبعية ( بلد تابع)، إقليم، دائرة اختصاص ومجال للنشاط.

     

    -الأصول الثابتة فى صناعة السياحة-

    الشيء الذى ستكون له فائدة اقتصادية لصناعة السياحة، مثل شواطئ رملية نظيفة، واجهات جيدة .. الخ.

     

    - الدخل السياحى

    الأموال اناتجة من النشاط السياحى

     

    - جمع المخلفات وعملية فصلها

    المكان الذى يتم فيه فصل المخلفات تبعا لتركيبها، كأن يتم فصل المخلفات على سبيل المثال إلى بلاستك وورق وصفيح وزجاج. فتجعل عملية الفصل هذه جمع المخلفات وإعادة تدويرها أكثر سهولة بدرجة كبيرة.

     

    - محطات معالجة مياه الصرف

    وحدات ومحطات المعالجة القادرة على تنظيف مياه الصرف وجعلها آمنة.

     

    - منظمة السياحة العالمية

    منظمة السياحة العالمية هى إحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة التى تتعامل مع القضايا المتعلقة بالسياحة. ويقع المقر الرئيسى لإدارتها فى مدينة مدريد بأسبانيا.

     

    - الصندوق العالمى للحياة البرية ( WWF  )

    صندوق الحياة البرية العالمى للطبيعة

     

    - التقسيم إلى مناطق

    عملية تنظيمية لتقسيم منطقة جغرافية معينة إلى مناطق أصغر بحيث يكون لكل من الأقسام الجديدة المقسمة استعمل أو استعمالات خاصة.


 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher