تدريب/ ادوات / توصيل الاستدامة

إن تعريف السياح بطريقة إيجابية بجهود الاستدامة يعد من الأمور الجوهرية، حيث يجعل هذا الناس على وعي ودراية بأن الجودة البيئية تعني خبرة سياحية عالية الجودة. وينبغي ربط الجودة البيئية بمشاعر وخبرات إيجابية، مثل: المشروعات الصغيرة – الخدمة عالية الجودة، العلاقات الشخصية، التقاليد، والطبيعة المحمية والباقية في حالة جيدة، والراحة، وأسلوب الحياة المعاصر، والطعام الصحي (الحيوي) والمحلي.

 بالطبع تشكل الجودة والبيئة وجهان لعملة واحدة: المنتجات الموصفة على أنها منتجات بيئية تقدم خدمة عالية الجودة، والمنتجات ذات الجودة ينبغي أن تحترم البيئة. المنتجات الموصفة على أنها منتجات بيئية هي منتجات "+ جودة".

مثال

جهود الاتصال في إطار VISIT

وضعت مبادرة VISIT الأوروبية استراتيجية الاتصال الخاصة بها فيما يتعلق بالجودة البيئة في السياحة. وفي عام 2002، عام الأمم المتحدة للسياحة البيئية، تم تدشين حملة صور VISIT تحت شعار "الاهتمام بالبيئة ...هو الاهتمام بالزائر". هذا الشعار يربط الجودة البيئية بجودة المنتج والخبرة. وتجمع الصور بين "الزائر" و"الجودة البيئية". وهذا النص القصير يرفع الوعي ويمكن فهمه وقبوله بسهولة. ويسهم نشر هذا الشعار بعدة لغات في رفع الوعي العام بالقضايا، وكذا وضع صورة البطاقات البيئية على المنتجات التي تمتثل للمواصفة التي وضعتها VISIT. يأتي كل هذا تكميلاً للأنشطة الدعائية المستقلة المنفذة على المستوى الوطني لنشر هذه الرسالة بالتعاون الوثيق مع وسائل الإعلام المطبوعة وعلى شبكة الإنترنت في معارض السفر الدولية، والمؤتمرات، وفي كتالوجات شركات السياحة ومطوياتها، وعلى مواقع بطاقات VISIT البيئية على شبكة الإنترنت، وفي المطبوعات الصادرة عن المبادرة (انظر أيضاً الغلاف الخلفي لهذه المطبوعة).             

صدر دليل أجازت VISIT عام 2003 تحت شعار "زيارتك تحدث الفرق". هذه الدليل متوفر على الإنترنت بالإنجليزية، والألمانية، والهولندية. ويعطي وصفاً تفصيلياً ومهيكلاً لما يزيد عن 1.000 فندق، أماكن للمبيت والإفطار، ومنازل الأجازات، وبيوت الشباب، أماكن التخييم، والمطاعم؛ وكل هذا مصحوب بصور جذابة. وكقيمة مضافة لشهادتهم البيئية، كل هذه الأماكن تقدم جودة "فائقة". وللمرة الأولى على الإطلاق، يستطيع السائح أن يجد إقامة مناسبة صديقة للبيئة لأجازته التالية بمجرد النقر على الوجه التي سوف يقصدها في أجازته على خريطة أوروبا.

 تبرز المنظمة غير الحكومية "الدولية لأصدقاء الطبيعة" دليل الأجازات الذي أصدرته VISIT في خدمة الاستعلامات الخاصة بها على شبكة الإنترنت حول السياحة الصديقة للبيئة:  www.eco-tour.org


 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher