تدريب/ ادوات / الضرائب البيئية، والتكاليف البيئية، والرسوم

الضرائب البيئية، التكاليف البيئية، الرسوم

تعرف الضرائب والرسوم البيئية السياحية على أنها تلك الرسوم التي تفرض على السياح لأغراض بيئية. وقد يكون أو لا يكون لها أثر مباشر على الحوافز المقدمة للسائح فيما يتعلق بالتلويث، ولكنها يجب أن تستخدم في كل الحالات لأغراض بيئية.

 (المزيد).

مثال: ضريبة بيئية سياحية في جزرالباليار

يصل سنوياً حوالي 12 مليون سائح إلى جزر الباليار في إسبانيا، مقارنة بعدد السكان الدائمين الذين لا يتجاوز عددهم سوى 760.000 نسمة. ويسهم هؤلاء السياح إسهاماً كبيراً في الاقتصاد المحلي، ولكن الأمر ينطوي على تكاليف اجتماعية وبيئية لا يستهان بها. تريد الحكومة الإقليمية التحرك نحو شكل أكثر استدامة من السياحة وتعتزم تمويل برنامجها من خلال فرض ضرائب على الإقامة في الفنادق. ومنذ شهر أيار/مايو 2002، يفرض على السياح مبلغ 1 يورو ضريبة بيئية عن كل ليلة مبيت في كل الفنادق. وسوف ينفق مبلغ الـ 24 مليون يورو المتوقع جمعه خلال العام الأول على مشروعات صديقة للبيئة. وطلب من قطاع الفنادق أن يتعاون مع طرح الإجراء الجديد عندما يتضح أن الضريبة حظيت بدعم كبير من السكان. ويبدو أن السياح يوافقون على الغرض من الضريبة عندما يشرح لهم، إلا أن الضغط من قطاع الفنادق أدى إلى الفشل في التنفيذ.  

المصدر Govern de les illes Balears


 Cove at Portals Vells جزيرة مايوركا(Lonely Plant  صور )

الأسباب الرئيسية في استخدام الضرائب والرسوم البيئية هي:

  • أنها وسائل تتميز بفعالية خاصة فيما يتعلق بجعل الأمور الخارجية داخلية الطابع، أي، إدماج تكاليف الخدمات البيئية والأضرار (والإصلاحات) مباشرة في أسعار السلع والخدمات أو الأنشطة التي تسببت في حدوثها.

  • يمكن أن تعطي حوافز للسياح والمديرين على تغيير سلوكهم نحو استخدام الموارد بشكل يتسم "بالكفاءة البيئية"، والتشجيع على الابتكار والتغييرات الهيكلية، وتعزيز الامتثال مع اللوائح.

  • يمكن أن تدر عوائد تستخدم فيما بعد لتحسين النفقات البيئية. ويتم تجنيب الأموال التي تم جمعها من الرسوم والضرائب البيئية السياحية لتستخدم بشكل حصري في تحسين الجودة البيئية، وبالتبعية، تعطي عرضاً أساسياً لوجهة سياحية.

 يمكن أن تستخدم هذه الأموال في الأنشطة التالية:

 تنظيف الشواطئ وأجزاء أخرى من المنطقة الساحلية

- تنظيف البحر والمياه الضحلة

- مراقبة الجودة في البحر، والشواطئ، والمياه

- جمع النفايات من البلدية وترسيبها

- المحافظة على الموارد الطبيعية، ومياه الشرب، وبصفة خاصة، المحافظة على المكان نفسه

- حماية البحر والمياه الضحلة ...إلخ.

 

مثال

جنت ضريبة الغوص المفروضة في المحميات الطبيعية في جزر ميديس (2.30 يورو على مرة الغطس) في قتالونيا، أسبانيا مبلغ 130.000 يورو عام 1996، أي 68% من ميزانية المحمية.

المصدر: جهاز شئون البيئة، 2003

مثال

أقامت منطقة الأراضي الخمسة Cinque Terra الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لإيطاليا مشروعاً سياحياً مستداماً لحماية الثقافة، والتراث،  والبيئة. وتشتهر هذه المنطقة بقراها الخمسة التي لا يمكن الوصول إليها إلا بالقطار أو المسارات المدرجة. هذه القرى هي: مونتيروسو، وفيرنازا، وكورنيجيلا، ومانارولا، وريوماجوري. 

يؤثر عدد السياح الكبير تأثيراً هائلاً على استدامة المنطقة التي اعترف بها عام 1999 على أنها متنزه وطني، وأصبحت منطقة محمية تابعة لليونسكو منذ عام 1997. وضع مشروع السياحة المستدامة "علامة الجودة البيئية" لمنشآت التي توفر الإقامة، وبطاقة الأراضي الخمسة، ومبادئ توجيهية للسياح، ومعلومات عامة حول المحافظة على البيئة. وللتحكم في عدد السياح، يتم منح بطاقة الأراضي الخمسة التي تمكن من الدخول إلى كل الطرق، ومراكز رصد الطبيعة، والطرق النباتية، ومناطق الرحلات، وأماكن مشاهدة الطيور. ويستطيع السياح الذين يستكشفون المنطقة شراء بطاقة ليوم واحد، أو ثلاثة أو سبعة أيام والتي تمكنهم أيضاً من استخدام القطار والحافلة للتنقل بين القرى دون أية قيود.وتستخدم الرسوم لحماية الطرق البرية، والبحر ومتنزه  وطني (Consorzio Turistico Cinque Terre)


 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher