لماذا / مزايا السياحة الساحلية المستدامة

المزايا الاقتصادية

تتصل الآثار الاقتصادية الإيجابية الأساسية للسياحة (الساحلية) المستدامة بتحويل العملات النقدية والمساهمة في الدخل الحكومي وتكوين فرص العمل وفرص ممارسة النشاط التجاري.  ومذكور في هذا السياق بعض أهم المزايا الاقتصادية التي تتحقق من السياحة المستدامة.  كما يمكن العثور على معلومات إضافية عن مساهمة السياحة بالقطاع الاقتصادي على موقع مؤسسة " السفر الدولي" و"مجلس السياحة" على شبكة الإنترنت.

 

الإيرادات من تحويل العملة

تعتبر النقود التي ينفقها السائحون علاوة على تصدير واستيراد البضائع ذات الصلة بالنشاط السياحي من العوامل التي تجلب الدخل للنظام الاقتصادي المضيف.  وتعد السياحة أهم مصدر من مصادر تحويل العملات لما لا يقل عن 38% من دول العالم (منظمة السياحة العالمية).

.

المساهمة فيما تحققة الحكومة من عائدات

يمكن تصنيف عائدات الحكومة من القطاع السياحي في فئتين: مساهمات مباشرة ومساهمات غير مباشرة. تأتي المساهمات المباشرة من الضرائب على الدخل من الوظائف في قطاع السياحة والضرائب على النشاطات التجارية السياحية والرسوم التي يتم تحصيلها من السائحين في صورة ضريبة بيئية أو ضريبة مغادرة.  أما المساهمات غير المباشرة فتأتي من الضرائب والرسوم على البضائع والخدمات المقدمة للسائحين مثل الضرائب المفروضة على الهدايا التذكارية والكحوليات والمطاعم الخ...

خلق فرص العمل

أدى التوسع السريع في السياحة الدولية إلى خلق عدد كبير من فرص العمل. فعلى سبيل المثال وفر قطاع التسكين بالفنادق وحده ما يقرب من 11,3 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم سنة 1995.  ويمكن للسياحة خلق فرص العمل إما بشكل مباشر من خلال الفنادق والمطاعم وسيارات الأجرة وبيع الهدايا التذكارية، أو بشكل غير مباشر من خلال توفير البضائع والخدمات الضرورية للنشاطات المتصلة بالسياحة.  وتمثل السياحة وفقاً لمنظمة السياحة العالمية ما يقرب من 7% من موظفي العالم.


حفز الاستثمار في البنية التحتية

يمكن أن تشجع السياحة الحكومة المحلية على تحسين البنية التحتية من خلال خلق شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء وطرق وهواتف ومواصلات أفضل.  وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسن من جودة الحياة بالنسبة للمقيمين بالبلد علاوة على تيسير السياحة. . دراسة حالة - ساحل سلوفينيا

المساهمة في الاقتصاد المحلي

يمكن أن تعتبر السياحة جزءاً هاماً بل وأساسياً من الاقتصاد المحلي. وإذ تعتبر البيئة المكون الأساسي من أصول صناعة السياحة عادة ما يتم استخدام العائدات من السياحة لقياس القيمة الاقتصادية للمناطق المحمية.  يتوافر عدد آخر من العائدات المحلية التي يصعب تحديدها كمياً، إذ لا يتم تسجيل كافة ما ينفقه السائحون بالإحصاءات على مستوى اقتصاد الكل.  يأتي جزء من دخل السياحة من التوظيف غير الرسمي مثل الباعة الجائلين والمرشدين السياحيين غير الرسميين.  ولكن الجانب الإيجابي من هذا التوظيف غير الرسمي أو المسجل هو عودة المال إلى الاقتصاد المحلي مع تضاعفه بصورة أكبر إذ يتم إنفاقه مرة تلو الأخرى.  تقدر منظمة السفر العالمي ومجلس السياحة تقديم السياحة مساهمة غير مباشرة تساوي 100% من الإنفاق المباشر للسائحين.

 المساهمات المالية المباشرة لحماية الطبيعة

يمكن أن تسهم السياحة مباشرة في الحفاظ على المناطق والمواطن الحساسة.  فعلى سبيل المثال يمكن تخصيص العائدات من تذاكر المتنزهات وما يشبهها من مصادر بشكل خاص للدفع لحماية وإدارة المناطق ذات الحساسية البيئية.  بل إن بعض الحكومات تجمع النقود بطرق مبتكرة وغير مباشرة للغاية لا ترتبط بمتنزهات بعينها.  ويمكن أن توفر رسوم الاستخدام أو ضريبة الدخل أو الضرائب على المبيعات أو تأجير معدات الترفيه ورسوم التراخيص لنشاطات معينة مثل الصيد براً أو بحراً للحكومات التمويل اللازم لإدارة الموارد الطبيعية.

 الميزة التنافسية

يتزايد الآن عدد الشركات السياحية التي تسلك منهجاً نشطاً تجاه تحقيق الاستدامة.  يأتي هذا لا بسبب توقع المستهلكين هذا السلوك منها، بل نتيجة لوعيهم بأن المقاصد السياحية التي يتم الحفاظ عليها هامة لضمان استمرارية صناعة السياحة على المدى الطويل. وتفضل المزيد من شركات السياحة الآن العمل مع الموردين الذين يتصرفون بأسلوب يتسم بالاستدامة، مثل من يهتمون بتوفير المياه والطاقة ومن يحترمون الثقافة المحلية ويدعمون رفاه المجتمعات المحلية.  وقد تأسست مبادرة شركات السياحة من أجل السياحة المستدامة بدعم من البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة.

امثلة:

 

من افضل الأمثلة  منطقة أبروزو الترفيهية والتى تستقبل 1 -2 مليون زائر سنوياً.

 
More links: www.initaly.com/ ; www.regione.abruzzo.it

 

وأمثلة من اليونان يمكن إستخداها Dadia Forest;
 

More links: www.wwf.gr

 

 

 


This site is optimized for viewing with Internet Explorer 4 and higher